منصات التواصل الاجتماعي
إتصل بنا
العنوان

موقع الخريطة التقنية للمملكة العربية السعودية -إعداد الاستاذة عائشة ظافر الشهري

البريد الالكتروني

info@techmapksa.com

الهاتف

+966551701222

محافظة الليث

محافظة الليث هي إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة، وثالث أكبر محافظة فيها. تبعد عن مدينة مكة 180 كم جنوباً، وتقع ضمن إقليم تهامة على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، وهي إحدى أكبر مدن منطقة مكة المكرمة وتطل غرباً على البحر الأحمر وتمتد إلى سروات الحجاز شرقاً ويمر بها الطريق الساحلي الدولي جدة - جازان، وتبعد عن مدينة جدة 220 كيلومتراً، وتقدر مسـاحة المحافظة بحوالي 30 ألف كم2، بلغ عدد سكانها 120.000 نسمة في عام 2017.

 

Overview

العنوان محافظة الليث

Area: More than 100m2

Energy efficiency: H

Fuel type: Gas

Gear shifting: Manual

Condition: Used

Engine location: Inboard

Neighbourhood: makkah

Views Counter: 634

معلومات اخرى

أصل التسمية
ويرجع سبب تسميتها بذلك الاسم إلى وادي الليث الذي تقع عند مصبه، وهي ميناء قديم مذكور في خط سير الفيل الذي جلبه أبرهة الحبشي لهدم الكعبة، كما ذكر ذلك البني المتوفي سنة 1340هـ وقد ذكر "حسن الفقيه 1413هـ:{أن الليث بلدة ساحلية تقع جنوب مكة المكرمة وهي حاضر المنطقة التابعة لها وسميت باسم وادي الليث المشهور نشأتها كانت حول بداية القرن أصبحت الليث الميناء "الطبيعي لظهيرها السهلي والجبلي البديل عن ميناء السرين}" ياقوت الحموي" المتوفي سنة 626هـ أن:{الليث}: بكسر اللام ثم الياء ساكنة، والثاء المثلثة:علم مرتجل لا أعرف له في النكرات أصلاً إلى أن يكون منقولاً من الفعل الذي لم يسم فاعله من لاث يلوث إذا ألوى: وهو واد بأسفل السراة يدفع في البحر أو موضع بالحجاز.

الموقع
تقع محافظة الليث عند التقاء جبال الحجاز بسهول تهامة على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية 180 كم جنوب مكة المكرمة ومحافظة جدة وتقع شمال محافظة القنفذة بحوالي 160 كم تقريباً وغرب محافظة أضم بحوالي 160 كم وشمال غرب محافظة المخواة بحوالي 165 كم وهي محاذية لساحل البحر الأحمر. [2]تكمن أهمية الليث في موقعها الاستراتيجي في منطقة مكة المكرمة، فهي الموقع الرابط بين محافظاتها جنوباً وشرقاٌ وشمالاً وهي بوابة مكة المكرمة الجنوبية، ومحطة وميقات حجاج بيت الله الحرام.

تاريخ محافظة الليث
كانت الليث قديما ميناء تجاري، يستقبل الحجاج والبضائع الواردة من اليمن ( ميناء عدن ) وسواحل أفريقيا المطلة على البحر الأحمر أهمها ( ميناء المصوع ).

 


الموقع

معرض الصور